تـطبيــق Ankommen يـسـاعــد اللاجـئيـن على الاندماج في المجتمع

لقد كثر في الآونة الأخيرة عدد اللاجئين و خاصة السوريين منهم في معظم الدول الأوروبية و على رأسها ألمانيا, و لذلك تم انشاء تطبيق أطلق عليه اسم Ankommen و الذي يعني الوصول في اللغة العربية, و هو تطبيق تم انشاؤه من طرف Bayerischer Rundfunk, خدمة السمعي البصري العامة, و تعتبر هذه الخدمة موجهة أساسا لمساعدة اللاجئين الذين وصلوا حديثا الى ألمانيا.
يعمل تطبيق Ankommen على مساعدة اللاجئين الجدد على الاندماج بسرعة في المجتمع, و ذلك عن طريق مبدأ بسيط و هو أن هذا التطبيق يسمح للاجئين الوافدين حديثا الى أحد الدول الأوروبية و الذين لا يتقنون التكلم بلغة ذلك البلد, بالتواصل مع السكان الأصليين بسهولة, و من بين الخدمات التي يقدمها Ankommen ما يلي :
1-يمكن للاجئين متابعة طلبات لجوئهم, كما يمكن للحكومة كذلك احصاء عدد الطلبات المسجلة.
2-التكوين و العمل: جميع المعلومات تم اعطاؤها من طرف الوكالة الفيدرالية للشغل و ذلك بهدف تسهيل البحث عن وظائف مناسبة والقيام بطلبات عمل.
3-دروس في اللغة الألمانية مقدمة من طرف معهد Goethe لمساعدة اللاجئين الذين لا يتقنون اللغة الألمانية على الاندماج في المجتمع.
4-علامة التبويب “الحياة في ألمانيا” يقدم نصائح عملية و توجيهات بخصوص العيش في ألمانيا و كذلك مفكرة تخص الثقافة العامة.
مع العدد الهائل من اللاجئين الوافدين الى ألمانيا العام الماضي, فان البلد فكر بضرورة دراسة منظمة و ممنهجة لتقديم طلبات اللجوء السريع, و لذلك تم انشاء تطبيق Ankommen و الذي يعتبر أداة فعالة و في غاية الأهمية من أجل التواصل و تسهيل الاندماج في المجتمع بالنسبة للاجئين من جهة, و كذلك وسيلة تساعد الحكومة على التحكم في الوضع و تسهيل القيام بجميع الاجراءات القانونية و الادارية من جهة أخرى.


و قد صرحت Susanne Poelchau مديرة التحرير ل Bayerischer Rundfunk :” بعد اعتداءات Cologne قمنا باضافة قسم خاص بالمساواة بين الجنسين” حيث كان لهذه الأخيرة دور كبير في انشاء تطبيق Ankommen. كما قد صرح Heinrich Alt و هو عضو مساهم في انشاء التطبيق لصحيفة Tagesspiegel بأن الصنف المعنون ب « الحياة في ألمانيا » قد تم انشاؤه بدقة كبيرة لما له من الأهمية, لأنه ليس من السهل, حسبه أن تقوم بتلقين قيم و مباديء أساسية (قاعدية) باملائها بتلك الطريقة, كما أن هذا التطبيق ليس الوحيد المتوفر في ألمانيا حيث أن المدينة الألمانية Dresde قد قامت بانشاء تطبيق مماثل و أسمته مرحبا بكم في Dresde.
تطبيق Ankommen مجاني و هو متاح على الأندرويد و عن قريب سيكون متوفرا على نظام iOS, و هو مترجم الى خمس لغات (الانجليزية, العربية, الفارسية, الألمانية و الفرنسية) كما أنه لا يتطلب اتصال بالأنترنت, فهو يعمل في أي وقت و في أي مكان.

المصدر

0 التعليقات لــ " تـطبيــق Ankommen يـسـاعــد اللاجـئيـن على الاندماج في المجتمع "